الرئيسية / عربي و دولي / المجلس العسكري السوداني يرد على دعوات التنسيق مع الجنائية الدولية

المجلس العسكري السوداني يرد على دعوات التنسيق مع الجنائية الدولية

المجلس العسكري يعقب على دعوات التنسيق مع الجنائيه الدوليه

دعا مكتب منظمة الأمم المتحدة لحقوق وكرامة البشر الحكومة التي تولت زمام الموضوعات في دولة السودان إلى التنسيق مع المحكمة الجنائية العالمية لتطبيق مذكرة الاعتقال الصادرة بحق عمر البشير الذي أطيح به من السلطة، في وقت شدد المجلس العسكري الانتقالي أنه لن يسلم البشير.

وقالت متحدثة باسم المكتب الأممي بإفادة صحفية في جنيف اليوم يوم الجمعة “نشجع الحكومة في دولة السودان على التعاون على أكمل وجه مع المحكمة الجنائية العالمية. هناك مرسوم لمجلس الأمن يرجع إلى عام 2005 يدعو السلطات السودانية للتعاون التام ومد يد الدعم”.

يجيء ذلك بعد أن أفصحت قيادة القوات المسلحة البارحة يوم الخميس الإطاحة بالبشير والقبض عليه والتحفظ عليه في “مقر آمن” وتعطيل القانون الأساسي، وتشكيل مجلس عسكري يضطلع بـ إدارة شؤون الحكم لمدة انتقالية مدتها عامان.

وعقد المجلس العسكري اجتماعا صحفيا بالخرطوم اليوم تتم فيه الفريق عمر زين العابدين رئيس اللجنة السياسية المكلفة من المجلس وتحدث “لن نسلم البشير للخارج” وأردف “نحاكمه على حسب قيمنا، إلا أن لا نسلمه”.

وذكر زين العابدين أن “عمر البشير متحفظ عليه هذه اللحظة” لكنه لم يذكر أي تفاصيل.
ويواجه البشير اتهامات من الجنائية العالمية في لاهاي بارتكاب جرائم إبادة جماعية في إقليم دارفور.

يُأوضح أن وزير الحماية عوض بن عوف -الذي أفصح البارحة الإطاحة بالبشير وتولى رئاسة المجلس الانتقالي- أحد بضعة قادة سودانيين تفرض واشنطن جزاءات عليهم بتهمة الضلوع في جرائم ارتكبت أثناء صراع دارفور.

عن admin

شاهد أيضاً

الجوازات السعودية تحسم أمر التأشيرات والاقامات المنتهية للوافدين العالقين في الخارج

الجوازات السعودية تفجر العديد من الماجآت وتحسم أمر التأشيرات ، وايضا أمر الاقامات المنتهية للوافدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *