التخطي إلى المحتوى

بات بوسع السعوديين ممن تجاوزت أعمارهم 50 عاماً الاستفادة من برنامج “إعفاء” الذي أطلقته السفارة في الرياض، وسيخولهم إصدار تأشيرة سياحية من دون زيارة السفارة وعمل مقابلة شخصية.
وحسب تصريحات، مايكل جارسيا، القنصل العام في السفارة الأميركية بالرياض اليوم الاثنين، فإن “أي مواطن سعودي يبلغ من العمر 50 عاماً فأكثر ويريد تجديد تأشيرته السياحية (بي 1 – بي 2) لن يحتاج للقدوم إلى السفارة أو القنصلية”.
ويستثنى من القرار “ألا يكون طالب التأشيرة قد مضى على انتهاء تأشيرته أكثر من 12 شهراً”، حسب حديث القنصل الأميركي لقناة الإخبارية السعودية، الذي قال، “نحن متحمسون لهذا البرنامج الجديد”، مضيفاً، “لا نفصح عن معلومات الفيزا التابعة لأي فرد لأنها سرية، لكن بشكل عام علينا اتباع ما يُدعى بقانون الجنسية والهجرة، وهو قانون أميركي يحكّم كيف نقبل أو نرفض طلبات الفيزا”.
وأضاف جارسيا، “سيتعين على السعودي طالب تجديد التأشيرة فقط تعبئة الطلب واتباع الإرشادات المذكورة بموقع السفارة وإرساله بالبريد، وهو ما سيوفر فرصاً أفضل للجميع للحصول على التأشيرة”.
وتابع “البند (B 214) من قانون الجنسية والهجرة ينص على أن كل طلب فيزا يتقدم إلينا علينا أن نفترض أن المتقدم يرغب بالبقاء بشكل دائم في الولايات المتحدة، لذا على المتقدمين بطلب الفيزا إثبات أنهم سيسافرون لتأدية غرض ما والمكوث لمدة محددة ثم العودة إلى بلادهم، وهذا ما يعنيه الرمز (B 214)”.

يشمل قرار السفارة الأميركية الراغبين في إصدار تأشيرات (B1-B2) للأشخاص المسافرين إلى الولايات المتحدة بشكل مؤقت للأعمال أو للترفيه أو العلاج الطبي بشكل عام. وتكون أيضاً تأشيرة للمسافرين الذين يتشاورون مع شركاء الأعمال لحضور منتدى تعليمي أو علمي أو مهني أو متعلق بالأعمال أو لتسوية ممتلكات أو التفاوض حول عقد.
وتأشيرة (B-2) مخصصة للسفر لأغراض الاستجمام في الطبيعة بما في ذلك السياحة والزيارات مع الأصدقاء أو الأقارب والعلاج الطبي والأنشطة ذات الطبيعة الودية أو الاجتماعية أو الخدمية. وعادة ما يتم جمع التأشيرتين (B-1) و(B-2) وإصدارهما كتأشيرة واحدة.
وسابقاً كان يشترط للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة زيارة السفارة أو القنصلية بعد إحضار نسخ مطبوعة من خطاب الموعد وصفحة تأكيد النموذج (DS-160)، وصورة شخصية ملتقطة خلال الأشهر الستة السابقة وجواز السفر الحالي وجميع جوازات السفر القديمة. وتشدد السفارة على أنه “لن يتم قبول الطلبات التي لا تتضمن جميع هذه العناصر منها الحضور إلى السفارة لجميع الأعمار”.
في المقابل، تسمح الحكومة السعودية لمواطني الولايات المتحدة الأميركية ومواطني 45 دولة أخرى بإصدار التأشيرة السياحية في غضون 30 دقيقة عبر بوابة وزارة الخارجية الرقمية.
في حين سيتعين على مواطني الدول الأخرى غير المشمولين بالتأشيرة السياحية الحديثة طلب الحصول عليها بالطريقة التقليدية المتبعة سابقاً عن طريق سفارات وقنصليات المملكة في دولهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *